الدورة التأهيلية ادخال البيانات ومعالجة النصوص

  • ماهية الدورة

دورة إدخال البيانات ومعالجة النصوص دورة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ومدتها 6 اشهر بواقع 240 ساعة تدريبية.  يتم من خلالها تقديم لمحة عن تقنية المعلومات ونظام التشغيل ويندوز والتدريب على استخدام برامج الحاسب الاساسية الوورد, الاكسل , الاكسس, والتدريب على مهارات الكتابة بطريقة اللمس على لوحة المفاتيح عربي-انجليزي.

  • أهداف الدورة ومحتواتها

تزويد المتدربين وفق أفضل الأساليب التدريبية العملية بأساسيات الحاسب الآلي ونظام التشغيل وبالمهارات والمعلومات المتخصصة والاحترافية اللازمة لإدخال البيانات ومعالجة النصوص ومهارات الكتابة بلوحة المفاتيح بطريقة اللمس بشكل احترافي وتأهيلهم لاستخدام البرامج المكتبية وورد, اكسل, اكسس  والجداول الالكترونية والنصوص بحرفية عالية.

محتويات الدورة

  • مقدمة في تكنولوجيا المعلومات
  • الطباعة باللمس
  • معالج النصوص (مايكروسوفت وورد 2013)
  • نظام التشغيل ويندوز (8 أو 10)
  • الجداول الإلكترونية (مايكروسوفت اكسل 2013)
  • برنامج قواعد البيانات(مايكروسوفت اكسس)
  • مميزات الدورة
  1. مصنفةمرتبة خامسة من وزارة الخدمة المدنية.
  2. الشهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  3. تمثل خيارا مناسبا لمن يرغب في الحصول على معلومات ومهارات متنوعة في تطبيقات الحاسب الآلي.
  4. توفير المادة التدريبية والأقراص اللازمة مجانا.
  5. تعتبر من الدورات الأساسية للمفاضلة عند التقدم للمؤسسات والشركات والقطاع الحكومي نظرا لما يتميز به حامل شهادة دورة أدخال البيانات ومعالجة النصوص من المام بجميع البرامج الحاسوبية ذات الصلة بالأعمال المكتبية وما تطلبة الشركات والمؤسسات من موظفيها في هذا الجانب.

 

  • متطلبات التسجيل في الدورة
  1. احضار 4 صور من البطاقة الشخصية أو الإقامة مع الأصل في كلا الحالتين.
  2. احضار صورة من آخر مؤهل دراسي , شهادة المرحلة الابتدائية كحد أدنى.

 

  • متطلبات الدخول لاختبارات شهادة دورة ادخال البيانات ومعالجة النصوص
  1. حضور الدورة ومدتها 6 أشهر.
  2. احضار إحضار أصل إثبات الهوية (بطاقة الأحوال للمتدربة)، أو أي إثبات آخر يحوي صورة المتدربة (جواز سفر أو بطاقة المعهد)، والمتدربة الغير سعودية يتوجب عليها إحضار أصل الإقامةسارية المفعول ومن لم تحضر ذلك ستمنع من دخول الاختبار.
  3. الحضور لمقر الاختبار قبل وقت الاختبار بنصف ساعة على الأقل ومن تتأخر عن الحضور في الوقت المحدد ستمنع من دخول الاختبار.
  4. عدم استخدام الجوال أثناء أداء الاختبار مع الالتزام بالمظهر اللائق.

نماذج ونصائح مهمة لاجتياز الاختبار

تتكون جلسة الاختبار عادة من عدة اختبارات متتالية, مثلا

  1. ورقة الاختبار النظري (10 درجات) حيث تتضمن عدة فقرات صواب وخطأ أو اختيار من متعدد أو كلاهما عن معلومات نظرية في معلومات الحاسب الأساسية.
  2. ورقة اختبار سرعة الطباعة, حيث يقدم نص ويطلب طباعته (أي كتابته) خلال 10 دقائق دون النظر لاى الكيبورد, إذا كان النص أقصر من المدة المحددة فيطلب عادة كتابته عدة مرات حتى استنفاذ الوقت,
  3. ورقة اختبار ( 50 دقيقة) في مهارات التعامل مع برنامج الوورد, حيث تحتوي ورقة الاختبار على وثيقة مكتوبة باستخدام برنامج وورد لذلك تحتوى الورقة عادة على نصوص البعض منها مضاف اليه بعض التأثيرات والتسيقات كذلك تحوي  الورقة على بعض الصور وجدول بسيط  مزود بالبيانات ويطلب منك تصميم مماثل لكامل محتوى الوثيقة باستخدام برنامج الوورد مع مراعاة كل تنسيق في الوثيقة ثم طباعة النتيجة ورقيا.
  4. ورقة اختبار في اكسل و اكسس (50 دقيقة) حيث تتضمن جدول حسابي للتعامل معه ببرناج اكس من طباعة بالتنسيقات التي يحددها الاختبار مثل اتساع الأعمدة , التظليل, الحدود, تحويل الصيغ , الفرز ... الخ أيضا يطلب منك اكمال بعض بيانات الجدول الحسابية وغيرها.  القسم الثاني من وثيقة الاختبار متعلقة باختبار مهارات برنامج اكسس حيث يطلب عادة انشاء قاعدة بيانات وفق البيانات المحددة في ورقة الاختبار وبعض الأسئلة التي تستنتج اجاباتها من قاعدة البيانات.